المقدمه

المقدمة


الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد باب الشفاعة العظمى وسيد أهل الأرض والسماء الذي تنحل بذكره عقد النوائب وتصرف بوجهاته جميع المصائب، صلاة يندفع بها عن الأجسام والقلوب كل أمر مرهوب ويذهب الكرب من كل مكروب.
اما بعد: -
لا أحد ينكر أهمية الحاسب الآلي ودراسة علومه، فقد دخل في مجالات عديدة وسهل أمور لا تعد ولا تحصى، فأصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية.
في هذا الكتاب ناقشت وشرحت نظام التشغيل "دوس" والذي هو أساس نظم تشغيل الحاسب الآلي فقد كان معتمدا كنظام تشغيل متكامل وشائع الاستخدام، قبل ولادة نظام تشغيل ويندوز 95 هذا الأخير شكل نقلة نوعية في مجال تطوير وبناء وبرمجة نظم التشغيل بانتقاله من الواجهة النصية الى الواجهات الرسومية عام 1995م.
وبالعودة الى نظام "دوس" النظام يدعم الواجهة النصية فقط ويتم التعامل معه بكتابة أوامر معينة حيث لكل امر مهمته الخاصة، ولازال  "دوس" يستخدم الى وقتنا الحاضر كبرنامج مساعد في كثير من نظم التشغيل كويندوز و لينوكس، لأهميته في التعامل مع الأقراص الصلبة والاستعلام عن معلومات الهاردوير والسوفتوير. ولكونه بشكل عام نقطة قوة في أي نظام تشغيل.
يضم هذا الكتاب أوامر "دوس" الأساسية، ويعد مرجعا لها -بأذن الله -فقد قمت بكتابته بأسلوب عملي يسمح للقارئ او التقني ان صحت العبارة بالتطبيق المباشر، وقد دعًمت أيضا كل امر بشرح مصور خاص به لإيصال الفكرة بشكل أوضح وبمهنية أكبر. 
(فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان)
والله الموفق،



المؤلف.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة حساب الغياب المسموح به قبل الحرمان من المقرر

تجربتي في استخراج بطاقة احوال بدل فاقد

انشاء سكربت php لاإدخال البيانات الى قاعدة بيانات mysql